دور المواطن في المحافظة على الامن


دور المواطن في المحافظة على الامن

للمواطن دور كبير في المحافظة على الامن كما للشرطي وللعلماء والمفكرين ايضا، فكل شخص يمشي في عروقه حب الوطن والاستعداد التام للكفاح من اجله والاحساس بالمسؤولية سواء كبيرة او صغيرة في الحفاظ على امنه واستقراره، وسنعرض لكم في هذه التدوينة بحثا حول دور المواطن في المحافظة على الامن، وبعض جهود رجال الأمن في المحافظة على الأمن، ودور العلماء والمفكرين في توعية الشباب والمواطنين بصفة عامة باهمية الحفاظ على أمن البلد أيضا.

بحث عن الوطن 

لقد حثنا الاسلام على ضرورة الحفاظ على امن واستقرار الوطن في الكثير من الاياث والاحاديث، فاينما حل الامن انتشر الخير.

دور المواطن في المحافظة على الامن

جميع دول العالم تمتلك أجهزة امنية محصنة من الصعب التغلغل اليها، لكن هذا لا يعني ان البلد امن بشكل كلي فكما يقول المثل “يد واحدة لا تصفق”، وهنا يكمن دور المواطن في المحافظة على الامن اذ يعد شريكا استراتيجيا بالاضافة الى للأجهزة الامنية، ومن هذه الادوار نجد:

  • التربية السليمة للأطفال منذ نعومة أظافرهم، على الاباء والمجتمع ككل ان ينشئ جيلا متشبعا بالقيم الاسلامية وبحب الوطن، يرفض العنف ويرحب بالسلم والسلام.
  • دمج القيم وحب الوطن في المنظومة التعليمية. 
  • توعية وتحسيس الابناء بأهمية العيش في وسط مستقر ومبدع.
  • تتجلى مسؤولية المواطن في الحفاظ على امن الوطن من خلال تبليغ القوات الامنية اذا ما حدث أمر يهدد استقرار البلد كيفما كان نوع هذا التهديد.
  • أثناء التبليغ عن جريمة أو عملية تخريب أو اي شيء اخر على المواطن تقديم تصاريح كاملة وصحيحة.
  • التبليغ عن قضايا الفساد سواء كانت رشوة او عملية نصب واحتيال أو سرقة أموال، لان هذه الامور تهدد الامن القومي للمواطن والمجتمع.    

جهود رجال الأمن في المحافظة على الأمن

تتضافر جهود رجال الامن في الحفاظ على استقرار الوطن عن طريق:

  • تموقعهم في مناطق سكنية تكتظ بالمواطنين وتجوالهم بين شوارع وازقة المنطقة بين الفينة والاخرى، لكي يحس المواطنون بالامان، ويخاف المجرمون من محاوله انجاز اي عملية تخريبة بالمنطقة.
  • تطبيق القوانين الدولية بحق المخالفين والجناة وردع كل من يحاول التطاول على هذه القوانين.
  • حماية المنشاة الدولية والعامة خاصة التاريخية منها لانها تعد ثراة وحضارة الدولة.
  • نشر الوعي بين المواطنين واشراكم في بعض القضايا العامة التي تهدد استقرار البلد.
  • منع الفساد بمختلف انواعه.
  • محاربة قطاع الطرق والاشخاص الذين يقومون بتخريب الممتلكات العامة.
  • مراقبة الموارد الالكترونية ويعملون عن محاربة الجرائم الالكترونية.
  • وقف وقوع الجريمة او العملية التخريبية قبل وقوعها باستخدام جهات متخفية مختصة بهذه الامور.

دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن

تقع على عاتق العلماء والمفكرين مسؤولية توعية وتحسيس المواطنين بضرورة الحفاظ على امن واستقرار الوكن عن طريق :

  • القيام بالعديد من الندوات التحسيسية حول أهمية الحفاظ على أمن الوطن.
  • زيادة الوعي عند المواطنين للتفريق بين التطرف والدين لان اكثر الجماعات الارهابية تتخد الدين اساسا لعملياتها الاجرامية رغم ان الدين يتبرأ منها.
  • تقريب وتحبيب المواطنين الى الغوص في تعاليم الدين الاسلامي الحنيف التي تدعو الى السلم والسلام.
  •  استهداف الفئة الشابة واليانعة بشكل خاص اثناء القيام بالعمليات التوعوية والتحسيسة.

تعرف أيضا: اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان

إقرأ أيظا :   موقع التشغيل العمومي